كيف أصبح النفط مجانيا؟

فى يوم الإثنين 20 إبريل 2020، حدث موقف غريب لم تعهده أسواق النفط عبر تاريخه وهو أن يصل سعر برميل النفط خام غرب تكساس إلى سالب 37 دولار بمعنى أن التاجر يعطى المشترى برميلا من البترول بالإضافة إلى 37 دولار حتى يأخذه منه. كيف ذلك؟ وما الذى أوصل الوضع إلى ذلك؟ هذا ما ستعرفه فى المقال التالى المدعوم بفيديو للإقتصادى مصطفى الصعيدى .....

كيف أصبح النفط مجانيا؟

كيف أصبح النفط مجانيا؟

الأزمة فى نقاط:

  • يوجد تصنيفات عدة للنفط تبعا لصفاته وما يهمنا هو وجود نوع نفط خام برنت و نفط خام غرب تكساس، وعليه فلا علاقة فى موضوعنا هذا بالبترول الوارد من الخليج أو خلافه إنما الإقتصار فى حديثنا على النوع ( نفط خام غرب تكساس)
  • كما هو معلوم وكأحد توابع أزمة تفشى مرض كورونا أو كوفيد 19 أن تعطلت المطارات وأصبحت لا توجد طائرات تحلق ، وبسبب وجود ساعات للحظر فى معظم بلدان العالم أن السيارات قل إستهلاكها للبنزين، كذلك المصانع بنسبة كبيرة وعلى مستوى العالم توقفت أو قلت قوتها الإنتاجية، وعليه فمحصلة الأمور السابقة عدم إحتياج للنفط على المستوى العالمى وأن المعروض منه أصبح يفوق كثيرا الطلب عليه.
  • يوجد ما يسمى بسوق الصفقات الآجلة بمعنى أن يتم طلب شراء سعر البترول بسعر معين فى الوقت الحالى على أن يتم إستلامه فعليا على سبيل المثال بعد أربع شهور، وبالتطبيق فقد قام تجار فى يناير 2020 مثلا ( وقبل تفاقم أزمة كورونا) بشراء إنتاج مايو 2020 بسعر معين، على أن يكون آخر ميعاد لهؤلاء التجار لإتمام الصفقة أو إعادة البيع لآخرين هو 20 إبريل 2020.
  • الذى حدث هو أنه تم تورطهم فى الصفقات فى يناير 2020 بعد ظن الوضع الوردى فإذا بالوضع يسوء على مدار فبراير ثم مارس وظلوا على التعلق بالأمل حتى جاء التاريخ المحتوم ( 20 إبريل 2020) الذى يجب فيه إبداء موقف حتى لا يتورط فى إستلام ذلك النفط دون أن تكون له قدرة تخزين، وعليه فقد حدث تكدس بيعى يوم 20 ابريل هوى بالإسعار إلى سالب 37 دولار.
  • ردا على ما يتبادر فى الذهن عن عدم التخزين من قبل هؤلاء التجار بدلا من التضحية به بهذا الرقم المتدنى، فالإجابة أنه تم بالفعل التخزين إلى حد التشبع بسبب الركود المستمر للدرجة التى أصبح لا مجال لتخزين جديد.
  • تبعات ذلك هى خسارة مالية وإفلاس لبعض الشركات الأمريكية ، وأنه ستضطر الولايات المتحدة لإتخاذ موقف أو قرار سيادى بتقليل إنتاج النفط للحفاظ على توازن السوق.
  • توجد تبعات لذلك أيضا على النفط بوجه عام على مستوى العالم بأنهم سيبدأون بالتشاور لمرحلة جديدة يتم فيها التوصل لحل لكيفية الوصول بالتوازن العالمى المتوافق عليه فى أسعار النفط.

والآن إلى فيديو يوضح كل ذلك: