لوحة القـوط الأمـريكيـون

هذا القسم هو مختص بفن الرسم حيث يتم إلقاء الضوء على لوحة فنية قد تكون محلية أو عالمية من أجل تذوق الجانب الجمالى الفنى فيها ومن أجل معرفة السبب فى رسمها ، وهو قسم خاص لكل محبى فن التصوير والرسم..........

لوحة القـوط الأمـريكيـون
لوحة القوط الأمريكيون

لوحة القـوط الأمـريكيـون

للفنان الأمريكي جـرانـت وود 1930

كان الفنان جرانت وود يتبنى واقعية القرن الخامس عشر فى الفن الأوربى، وقد استمد الفنان موضوع لوحته من بيئة موطنه في ولاية ايوا بالغرب الأوسط الأمريكى.

جرانت وود

لوحة "القوط الأمريكيون" تصور مزارعا وإبنته العانس وهما واقفان أمام منزلهما ذى الملامح المعمارية القوطية، ومن هنا أخذت اللوحة عنوانها.

وفي الواقع فان " الموديلين" اللذين استخدمهما الفنان في رسم اللوحة هما أخت الفنان نفسه وطبيب أسنان العائلة.

أبطال الصورة الحقيقين

قد يكون الرجل الواقف فى اللوحة ممسكا بمقشة مزارعا، وقد يكون واعظا، وهو هنا – وبدافع الغيرة – يحرس ابنته من عيون الرجال المتطفلين.

نقد اللوحة:

عندما ظهرت هذه اللوحة لاول مرة أثارت جدلا كبيرا في أوساط الفن، واصبحت مثارا للكثير من الآراء المتناقضة ، فبعض النقاد قالوا إنها تشكل احتفالا بالقيم الأمريكية الاصيلة، والبعض الآخر ذهب إلى أن اللوحة تمثل نقدا ساخرا لتلك القيم!!!

وقد اتهم الفنان وود بإنتاج هذه اللوحة من أجل السخرية من التعصب والصرامة اللتين تتسم بهما الطبيعة المنعزلة لسكان الريف الأمريكى، إذ أن الطراز القوطى للمنزل والنظرات الوقورة للرجل والملامح الحادة للمرأة كلها مفردات قد ترجح إحتمالية أن يكون الفنان قد أراد فعلا السخرية من القيم الموغلة فى المحافظة والتشدد الذى كان سائدا في بيئته خلال ثلاثينات القرن الماضى. ولكن الغريب أنه بعد ذلك وشيئا فشيئا قد اكتسبت اللوحة القبول والاعتراف إلى أن أصبحت فى خلال فترة وجيزة من أكثر اللوحات الفنية شعبية ورواجا في الولايات المتحدة.

ومنذ العام 1930 وحتى اليوم، ظلت لوحة "القوط الأمريكيون" من مقتنيات معهد شيكاغو للفن المعاصر، وتعتبر اللوحة واسطة عقد الأعمال الفنية الممتازة التى تضمها مجموعة المعهد. واللوحة برأى الكثير من النقاد تعتبر إحدى أشهر عشر لوحات فى تاريخ الفن العالمى كله. وتم إعتبار المرأة العانس بأنها إحدى أشهر ثلاث شخصيات نسائية قد خلدهن فن التصوير والرسم ، أما الشخصيتان الأخريان فهما موناليزا  ليوناردو دافنشى والأخرى هى والدة الفنان جيمس ويسلر.