إبداعات فرعونية 2

هذا القسم هو مختص بفن الرسم حيث يتم إلقاء الضوء على لوحة فنية قد تكون محلية أو عالمية من أجل تذوق الجانب الجمالى الفنى فيها ومن أجل معرفة السبب فى رسمها ، وهو قسم خاص لكل محبى فن التصوير والرسم..........

إبداعات فرعونية 2
تمثال شيخ البلد

إبداعات فرعونية 2

1- تمثال «كا-عبر» أو تمثال شيخ البلد:

يعتبر من أروع التماثيل غير الملكية وأشهرها وأعظمها في عصر الدولة القديمة، وهو يعود لشخصية رئيس الكهنة في المعابد، وعثر عليه عام 1860 على يد اوجست ماريت باحد مصاطب هرم «أوسر كاف» بمنطقة سقارة بمحافظة الجيزة.

يرجع سبب تسميته بهذا الاسم لأن عمال الحفر الذين اكتشفوه أصابهم الذهول عندما وجدوا لأن ملامحه كانت تتطابق مع شيخ البلد في قريتهم من هنا جاءت تسمية التمثال بهذا الاسم «شيخ البلد»، التمثال مصنوع من خشب الجميز، ارتفاعه 112 سم.

يعتبر خشب الجميز من أهم الاخشاب القابلة للنحت، حيث إنها من الاخشاب المرنة ويسهل نحتها وقد ضرب لنا الفنان المصري أروع مثال للنحت على الخشب في تمثال شيخ البلد، حيث قارب الحجم الطبيعي وأظهر ملامحه الكاملة.

فيمثل صاحبه بوجه مدور لحيم، وجبهة صلعاء، وشعر قصير، وعنق غليظ قوي، وتبرز الرأس من الكتفين في وضع طبيعي جميل يحوز الإعجاب والتقدير، والعينين بها ابتهاج، ونجدها مطعمه بالبلور الصخري مما جعلها تحاكي الحقيقة وكأنه حي، حدقة العين من مسمار أسود، الجفن مطعم بالنحاس، ويقف مستدير الرأس بشعر قصير (صفة أساسية في الكاهن) مرتديا نقبه طويلة إلى ما بعد الركبة معقودة عند الوسط فوق بطن ممتلئ، بهيئة طبيعية ومظاهر السمنة البادية عليه دليل على العز الذي كان يعيش فيه.

 التمثال يمسك بيده عصى قد فقدت ووضع مكانها اخرى وهي تدل على وضعه ومكانته كدليل على القيادة، ويقدم قدمه اليسرى كنوع من العسكرية أو الجدية، حيث كان يشغل " كا-عبر "وظيفة كاهن.

2- مشهد يمثل الخدم حاملوا القرابين يعود إلي عصر الدولة الوسطي الأسرة الثانية عشر حوالي ١٨٥٠ ق.م ، وهو محفوظ في متحف برلين.

3- قاعة معمّدة فيها ثمانية تماثيل بارتفاع 10م تقف بشموخ تمثل رمسيس بالهيئة الأوزيرية ، وزين السقف بالصقور مبسوطة الأجنحة ، بالإضافة الي مناظر تمثل مراحل معركة قادش علي الجانبين من داخل معبد ابو سمبل الكبير.

4- تحفة فنية عبارة عن تمثال مصنوع من البرونز المرصع بالذهب للزوجة الالهية كاروماما ويرجح انها زوجة الملك تاكلوت الثانى والتي تعود الي العصر المتأخر الاسرة الثالثة والعشرين حوالي ٨٥٠ ق.م وهو محفوظ في متحف اللوفر.

5- أحد توابيت ملكة مصر أحمس ميريت امون واسمها معناه (مولودة القمر محبوبة الإله آمون)، أبوها هو الملك أحمس الأكبر قاهر الهكسوس وجدها هو الملك سقنن رع عميد شهداء مصر.

6- تمثال للمهندس العبقري " سنموت "

يوجد التمثال بالمتحف المصري ، وقد عُثر عليه بالكرنك ولا شك ان هذا قمة التكريم له أن سمحت له الملكة بوضع تماثيله في معبد الكرنك .

صنع التمثال من الجرانيت الوردي ويكون في هيئة تمثال الكتلة جسده محاط بعباءة يظهر منها رأس الأميرة نفرو رع ابنة حتشبسوت وهذا الوضع يعبر عن كونه من المقربين من الملكة ومربي ابنتها .