أشهر من قدمن دور الأم فى السينما المصرية (4)

هذه هى الحلقة الرابعة من إستعراض مقتطفات من سيرة حياة أشهر من قمن بتمثيل دور الأم فى السينما والدراما المصرية، ولكن هذه الحلقة هى الدرة بين جميع الحلقات لأن بطلتها هى أشهر أم على الساحة الفنية لما يقرب من الخمسين عاما وجميع أدوارها كأم من كلاسيكيات الدراما سواء أكانت سينما أو مسرح أو تليفزيون، هذه الحلقة أو المقالة مخصصة للفنانة الراحلة كريمة مختار....

أشهر من قدمن دور الأم فى السينما المصرية (4)

أشهر من قدمن دور الأم فى السينما المصرية (4)

كريمة مختار: (16 يناير 1934- 12 يناير 2017) ولدت فى القاهرة باسم (عطيات محمد البدرى). حازت على درجة البكالوريوس من المعهد العالى للفنون المسرحية، وعملت بعدها مع بابا شارو فى برامج الأطفال فى الإذاعة، وعملت لسنوات فى اﻹذاعة ولم تستطع العمل في السينما فى البداية بسبب رفض عائلتها، حتى جاءتها الفرصة بعد زواجها من المخرج والممثل نور الدمرداش. أشتهرت بدور الأم وكانت فى الغالب تؤدى دور الأم الطيبة البسيطة التى تعرف الأخلاق الطيبة بفطرتها ومن النادر أن قامت بدور الأم أو الحما القاسية. كانت متنوعة فى دور الأم مع لمحة بسيطة من الكوميديا والتى تقوم بها فى مهارة فلا تصل بها إلى درجة الإبتذال أو التقليل من شأن الأم وكذلك كانت تحرص على عدم الظهور فى دور الأم الصارمة.

      

أدوارها لا تنسى فهى الأم فى أفلام مشهورة مثل (الحفيد)، (الرجل الذى فقد عقله)، ( الليلة الموعودة) أما فى الدراما فمن أشهر أدوارها الأم فى مسلسل ( البخيل وأنا) وأحبها الجميع فى دور الأم الطيبة الساذجة فى مسرحية ( العيال كبرت) وكانت من أعمالها شبه الأخيرة مسلسل  ( يتربى فى عزو) والذى توجت به مشوارها الفنى الرائع فى تجسيد الأم حيث قامت بتجسيد دور أم لرجل أصبح فى الستين من عمره وبالرغم من ذلك كان مدللا ومتعلق بها وهى تشجعه على ذلك إلى أن جاءت لحظة وجدته سيحيد فيها عن طريق الصواب وسيرتضى نهب أموالا لا تحق له، فتقوم بتعنيفه لدرجة أن تصفعه على وجهه، فيهيم فى الشوارع وفى هذه الأثناء تتوفى ، ليعود إلى المنزل ويفاجئ بالخبر القاسى فتتغير حياته ويتحول إلى شخص غير متواكل يحب العمل فى محل اللعب الذى يمتلكه ويتحول إلى النقيض. كانت حلقة المسلسل الذى شهد وفاتها فى غضون عام 2007 حديث الشارع والمنتديات وأبكت الجميع.

هي شقيقة الإعلامية والإذاعية الكبيرة عواطف البدرى، والتى تولت مناصب كبيرة فى الإذاعة المصرية ، وكانت تشبهها فى الشكل.

الإعلامية عواطف البدرى شقيقة كريمة مختار

أنجبت كريمة من المخرج نور الدمرداش 4 أبناء، هم: شريف الدمرداش ويعمل في مجال الهندسة، وأحمد الدمرداش يعمل كمخرج وممثل، وهبة الدمرداش، والإعلامى معتز الدمرداش.

مع ابنها الإعلامى معتز الدمرداش

فيديو عن تكريم الراحلة :